العالم في متناول يديك

اعلان في الهايدر

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

الخيل والفوائد المتنوعة في ركوبة

حول التدوينة:

ركوب الخيل رياضة تعطي  فوائد كثيرة أكثر مما قد يتوقع المرء،
ومع الرغم من الفوائد الجسدية الكثيرة؛ فإن هنالك فوائد عقلية وعاطفية لهذه الرياضة الممتعة التي تمارس في الهواء الطلق، وفي المناطق الريفية المفتوحة , والتي لا يرعفها ممارسين هذه الرياضة أنفسهم ,التي توفر الهواء النقي المنعش، وتضفي على المشهد راحة ونعيما يتمتع بها الخيال

وسنذكر في هذا المقال العديد من الفوائد....

 

الفوائد العقلية :



1.  ركوب الحصان هي  هواية ممتعة ورياضة جيدة للبالغين والأطفال على حد سواء.
 ويمكن للأطفال تعلم مسؤولية رعاية الحيوان، وجعل الإسطبلات نظيفة، وحمل السروج أو المعدات أو بالات القش.
2.  ركوب الحصان يعلم الراكب على التركيز ومراقبة ورعاية الحيوان أكثر من نفسه، وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الثقة والإحساس بشعور عظيم.
3.  تعتبر رياضة ركوب الحصان وسيلة رائعة للخروج ورؤية المناطق الريفية المحيطة، وليكون الخيال أقرب إلى الطبيعة التي تجعل المرء مرتاحا في تفكره وتحركه.
4.  أثبتت الأبحاث أن التعلم مدى الحياة قد يمنع فقدان الذاكرة. تماما مثل العضلات تمارس احتياجات الدماغ للحفاظ على الشباب والنضارة. وبالتالي فإن ركوب الحصان يوفر وسيلة نشطة لحفظ الدماغ.
5.  يمكن لركوب الحصان توفير العديد من فرص النجاح. فعلى سبيل المثال فإن تلقي الدرجات العالية في اختبارات الترويض؛ يشعر المرء بالرضا.

الفوائد الجسدية :



1.  يساعد في وظائف الكبد والهضم
2.   تحفيز التكامل الحسي
3.  منع تقلصات العضلات
4.  زيادة حركة المفاصل
5.  تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية
6.  تحسين الدورة الدموية
7.  تسريع ردت الفعل
8.  تحسين الإدراك البصري للفضاء
9.  تطوير المسؤولية والصبر والانضباط الذاتي
10. زيادة الثقة بالنفس
11. يحفز الأعضاء الداخلية
12. تعزيز العضلات
13. حرق السعرات الحرارية بمعدل 5 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة

 

الفوائد العاطفية :


1. مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال:” اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة وكلوها صالحة” وهنالك العشرات من هذه الأحاديث التي تتكلم عن الرفق بالحيوان.. فمن هذا الباب يجد كثير من الناس الرحمة في قلوبهم عند مصاحبتهم للخيل أثناء ممارسة هذه الرياضة.
2.  ركوب الحصان فرصة للحصول على الأصدقاء، أو حتى في أثناء زيارة مسابقات الفروسية المحلية، حيث يتبادل هؤلاء الأصحاب المشاعر الخاصة والعواطف.
3. في أوقات الشدة يمكن أن يكون الحصان الصديق الوفي، كما بينت كثير من قصص الأدب العربي.

 

فوائد أثبتتها الدراسات العليمة :


ذكرت إحدى الدراسات أن ركوب الحصان يعمل على ضخ الأدرينالين، ورفع النبض وتحسين التمثيل الغذائي، وهذا يعني أنه جيد لحرق الدهون. ساعة واحدة فقط من ركوب الحصان تعمل على حرق يصل إلى 650 سعرة حرارية. كما أن ركوب الحصان يتطلب التوازن الجيد والتنسيق والتكيف مع حركة الجسم، لذلك ثبت أن عمليات التفكير المطلوبة لتحقيق التوازن على الحصان إلى حد كبير تحسن القوة الأساسية، والاستقرار.